recent
آخر المواضيع

ماهو الفوركس ؟

 

ماهو الفوركس ؟

ماهو الفوركس ؟

يعرف الفوركس (المعروف أيضا باسم سوق الصرف الأجنبي) أنه المكان الذي يتم فيه تبادل أزواج العملات مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي أو الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي و استثمار تحركات أسعارهم في السوق لكسب المال. إن سوق الفوركس هو سوق خارج البورصة (OTC)؛ يقوم المستثمرون و المتداولون بشراء و بيع أزواج العملات من خلاله.

العملات، على النقيض من معظم الأصول المالية الأخرى القابلة للتداول، هي أدوات إقتصادية بقدر ما هي مؤشرات اقتصادية. و بعبارة أخرى، إذا كانت البلدان هي شركات فإن العملات ستكون أسهمها.

سوق الفوركس هو الأكثر سيولة (كما هو الأكثر سهولة للوصول إليه). لذلك، يعد أصعب سوق للتلاعب فيه.


الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 6 تريليون دولار أمريكي كل يوم .

كونها أكبر سوق تداول مالي وأكثرها نشاطًا في العالم، فهي أيضًا السوق الأكثر سيولة في العالم، مما يعني أنه من السهل المشاركة فيها و الدخول و الخروج من الصفقات. وبالنسبة إلى أكثر الأزواج سيولة، يمكنك تداول العملات بتكلفة منخفضة للغاية (حتى أقل من نقطة واحدة!).مثل ازواج : ( اليورو/دولار - الاسترالي/دولار -الباوند / دولار- الدولار / كندي - الدولار / فرنك ) 

 وهذا يعني أيضاَ أن سوق الفوركس متقلب جدًا، مما يخلق العديد من الفرص للمتداولين لتحقيق الربح من التحركات الإيجابية والسلبية في تداول العملات , وأيضا هنالك احتمالية لخسارة رأس المال أو بعضه.


من يتداول في سوق الفوركس؟

أهم متداولين و مستثمرين سوق الفوركس هم:

  • البنوك المركزية
  • الحكومات
  • البنوك الخاصة
  • مستثمري صناديق التحوط
  • مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة
  • الوسطاء
  • المتداولين المبتدئين, المحترفين, و المستثمرين

من بين جميع متداولين سوق الفوركس، فإن البنوك المركزية لديها أكبر تأثير على أسعار الفوركس. و بالفعل، فإن سياساتهم (التيسير الكمي) و القرارات (أسعار الفائدة) ينظموها "العرض" للعملة و يتولون المسؤولية عنها.

لا يكون للمتداولين المبتدئين و المستثمرين سوى تأثير محدود على سوق الفوركس، نظرًا للمبلغ المستثمر مقارنة بالمبالغ الإجمالية من تريليونات الدولارات الموجود.

كيفية التداول في الفوركس :

يعتمد تداول الفوركس على المنطق تماماً. يقوم المتداول بشراء أو بيع زوج من العملات إذا كان يتوقع أن يرتفع سعر الصرف أو ينخفض.
على سبيل المثال، لنفترض أن سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي هو 1.1450. و تحليلك يجعلك تعتقد أن سعر الصرف سيرتفع. و قمت بفتح صفقة شراء. في اليوم التالي، أصبح سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأميركي هو 1.1470 و قمت بإغلاق الصفقة برصيد 20 نقطة. يمكن أن يكون الربح 0،50 دولار و يمكن أن يكون 50،000 دولار، حسب حجم العقود (اللوت) المفتوحة.
عند النظر بالتفصيل في كيفية عمل سوق الفوركس، ندرك أنه أكثر من مجرد و ضع طلبات على الرسم البياني.
إن العقود مقابل الفروقات (CFD) هي نوع من المشتقات المتداولة من قبل العديد من المستثمرين. يوفر جميع مزايا و مخاطر أداة أساسية دون إمتلاكها. كما يسمح للمستثمرين بالتداول في الأسواق الصعودية و الهابطة (بفضل أوامر البيع على المكشوف).
بعد اختيار وسيط تداول الفوركس و حساب التداول، يحتاج المتداولون إلى تثبيت منصة التداول و الإيداع .











google-playkhamsatmostaqltradent